3:38 م

طائر السمان,الفري,معلومات عن طائر السمان بالصور

 طائر الفري,السمان

تكلمنا سابقا عن طائر الحجل البري وطائر الدراج أو الفزن أما الأن فسنتكلم عن طائر السمان,الفري وهو طائر صغير ينتمي إلى فصيلة التدرجية من رتبة الدجاجيات. وهي منتشرة في أوروبا وآسيا وأفريقيا. وهو الوحيد من رتبة طيور الدجاجيات الذي له المقدرة علي الطيران والهجرة حيث يقضى فصل الصيف في أوروبا ويهاجر إلى أفريقيا في فصل الشتاء ثم يعود مرة أخرى إلي موطنه. ويعتبر من الطيور الغير معرضة للإنقراض.

السمان طائر بري من الطيور المهاجرة والذي تم استئناسه منذ زمن بعيد حيث أول من بدأ استئناسه هم اليابانيون منذ حوالي 200 سنة.

ولطائر السمان أو الفري نوعان نوع عادي ونوع ياباني ويتفرع من كل نوع اجناس عديدة ومن كل نوع تفرعت فئات بالحجم واللون وسرعة النمو ,ومن عاداتها اللعب  بالتراب , ويمكن التميز بين الذكر والانتى ,بالنسبة للنوع العادي فأن الذكر هو اكبر حجما من الانثى أما النوع الياباني فالانثى اكبر من الذكر.

يفرق الذكر عن الانثى بلون ريش رقبته و صدره ,ويميز الذكر البالغ وجود كتلة دهنية فوق فتحت المخرج ,يمكن للسمان أو الفري ان تعيش حتى 8 سنوات واحيانا 12 سنة ,وعندما تكون الفري فتية يكون لون ارجلها مصفرا وعندما تشيخ يصبح لون ارجلها ورديا. لا تنسى الدخول لصفحتنى المتعلقة بالقنص والرماية من هنـا " قناص العرب "



إليكم بعض أنواع السمان أو الفري :


السمان العادي


طائر السمان العادي

السمان العادي

السمان العادي

السمان العادي

السمان العادي

السمان الياباني أو الصيني

السمان الياباني,الصيني


السمان الملك






السمان البني الاسترالي

السمان البني الاسترالي

السمان البني الاسترالي

2 التعليقات: