12:22 م

طائر الحجل,أنواع ومعلومات عن طائر الحجل البري بالصور

الحجل البري,perdrix,partridge

موضوع اليوم هو موضوع عن طائر يعشقه كل محب للصيد البري نتكلم عن طائر الحجل أو الحجل البري,إسمه بالفرنسية Perdrix,والإنجليزية Partridge.هو طائر من رتبة الدجاجيات ممتلئ الجسم ذو حجم متوسط ، يتراوح وزنه بين ( 375 – 450 ) غرام ، وعلى الرغم من أن موطنه الأصلي هو أسيا وأوربا و أفريقيا إلا أنه قد وصل إلى أقطار عديدة.




وهناك أنواع من الحجل تعيش في الجزيرة العربية في مواسم معينة. وهناك الحجل المصري والسينائي والنوبي والمغربي وكلها طيور مقيمة تعيش في الصحراء .يعيش الحجل الأوروبي العادي في المناطق المكشوفة، حيث يستخدم النباتات الصغيرة والشجيرات مأو ى له ويبلغ طول الحجل حوالي ( 30 ) سم، وله ريش يمكنه من التمويه والاختفاء على سطح الأرض، وفي الأرض المعشوشبة ويبلغ طول الحجل حوالي ( 30 ) سم، وله ريش يمكنه من التمويه والاختفاء على سطح الأرض، وفي الأرض المعشوشبة.




وهو قصير الذّيل، حادّ البصر ،مرُهَف السمع، شديد اليقظة والاحتراس، يعدو بسريعة لا مثيل لها بين الصخور والأعشاب . طيرانه معتدل السرعة والخفَّة متوسط الشوط، عادم التحليق والحَوم، سريع الهبوط العمودي الخط.وهو أرضيّ العادات غالباً، يُؤثِر السير أو العدْو على الرغم من أنه سريع الطيران إذا ما استشعر خطرا .مراتعه المفضلة هي الهضاب ، والأودية والبراري الكثيرة ، والصخور والجبال .




ولذلك كان صيده من أصعب الصيد لشدة خفائه ولهروبه للجبال والأماكن الوعرة إذا مااستشعر خطرا يُدَجَّن الحجل، وتقام له المزارع للاستفادة من لحمه.تذهب طيور الحجل عادة لتتغذى من الحبوب والحشرات في شكل جماعات تتسمى ( الأسراب ) . ولهذه الطيور أصوات تطلقها عالية ومزعجة بوصفها نداءات إنذار .




تضع الأنثى ( 15 ) بيضة بحفرة تحت الشجيرات أو الأعشاب ، تحضنها وحدها مدة ( 24 – 25 ) يوماً. تطير الفراخ بعد أسبوعين من التفقيس .




يعيش طائر الحجل الحجري في المناطق الجافة من جنوبي أوروبا وآسيا، وله منقار أحمر وأرجل حمراء كذلك وهناك أنواع عديدة أخرى تعيش في جنوب شرقي آسيا ؛ خاصة في مناطق الغابات، ولأغلبها ريش غامق اللون، وكثيراً ما يكون متقزحاً، تتخلله بقع بلون فاتح.




أما حجل الغابات الماليزي ذو العرف، فله لون أسود غامق، مع بقعة بيضاء على أعلى رأسه.وللذكر عُرف داكن الحمرة، وجلد أحمر حول العينين، ونقرة سوداء على المنقار.














0 التعليقات:

إرسال تعليق