8:08 ص

مرض القلب,أسبابه,اعراضه,طرق العلاج


مرض القلب أو اعتلال القلب هو مصطلح شامل يشير إلى مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأمراض التي تصيب القلب. يذكر أنه في عام 2007 كانت أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات في كل من الولايات المتحدة وإنجلترا وكندا وويلز هذا بالإضافة إلى أن نسبة 25.4% من إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة تعود إلى هذه الأمراض.
أعراض مرض القلب
أعراض مرض القلب كتيره ومتنوعة حيث تختلف حسب اختلاف المرض ومن بين هذه الأعراض
اعراض امراض القلب الوعائية (Cardiovascular Disease - CVD):

تنجم امراض القلب الوعائية عن تضيق, انسداد او تصلب في الاوعية الدموية, تؤدي الى عدم تلقـي القلب، الدماغ او اعضاء اخرى في الجسم كمية كافية من الدم.
اعراض امراض القلب الناجمة عن اضطرابات النـظـم (Arrhythmia):

اضطراب النـظـم هو عدم انتظام ضربات القلب. اضطرابات النظم قد تشمل نبض القلب بمعدل اعلى من الطبيعي، او بمعدل اقل من الطبيعي او بصورة غير منتظمة.
اعراض امراض القلب الناجمة عن عيب في القلب:

العيب الخلقي (Congenital defect) الحاد في القلب يمكن اكتشافه، عادة، في غضون ساعات، ايام، اسابيع او اشهر بعد الولادة.
اعراض امراض القلب الناجمة عن مشكلة في صمامات القلب


جميع صمامات القلب تفتح وتغلق لتوجيه تدفق الدم عبر القلب. قد تتأذى صمامات القلب نتيجة لعدة عوامل تؤدي الى تضيق، تسريب (تدفق غير طبيعي، او قصور) او اغلاق غير تام.
أسباب أمراض القلب
لمعرفة أسباب وعوامل الإصابة بأمراض القلب يجب علينا أولا أن نعرف الية عمل الية عمل القلب يسهل فهم اسباب امراض القلب. القلب هو مضخة. انه عضو عضلي بحجم قبضة اليد، ويقع الى اليسار قليلا من مركز الصدر. ينقسم القلب الى جانبين، الايمن والايسر. الهدف من هذا الفصل هو ضمان عدم اختلاط الدم الغني بالأكسجين مع الدم الخالي من الاكسجين. الدم الخالي من الاكسجين هو ازرق اللون، يعود الى القلب بعد ان يجري في الجسم.
فمن بين العوامل الأساسية التي تودي بالإصابة بأمراض القلب هي
·  التدخين
·  سوء التغذية
·  فرط ضغط الدم
·  فرط الكولسترول في الدم
·  مرض السكري
·  السمنة الزائدة
·  قلة النشاط الجسماني
·  التوتر المستمر
·  سوء النظافة الصحية
علاج امراض القلب
هناك انواع مختلفة وكتيره لعلاج امراض القلب. كالعلاجات البدنية وإتباع الأدوية ولا ننسى أن عالمنا في تطور وازدهار حيث أصبحت هنا عمليات لزراعة القلب وما شابه ذلك من التدخلات الطبية التي تساعد الإنسان على تجاوز المرض والحمد لله
المصدر .1.2.
الكلمات البحثية