8:12 ص

فوائد الفراولة,فوائد الفراولة للوجه والبشرة

فوائد الفراولة,الفراولة

تكلمنا في الموضوع السابق عن فوائد عصير البرتقال أما اليوم فسنتكلم عن فوائد الفراولة من الناحية الصحية والتجميلية بحث مدونة مثقف عن هذا الموضوع فجمعة لكم مجموعة من الفوائد الصحية والتجميلية للفراولة قبل أن نترق للفوائد إليكم تعريف بسيط للفراولة آن الفراولة المعروفة بفاكهة الحب تتمتع بعدة فوائد صحية تشمل العناية بالعين والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس وأمراض القلب .. والفراولة مع مظهرها المغري وشكلها الجذاب ضمنت مكانها في قائمة الفواكه المحببة وهي تستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالجلد مثل الكريمات وسوائل الاستحمام , كما تستخدم في المخابز في صنع الفطائر والحلويات , وكذلك المربى والعصائر حتى الأدوية الطبية فهي تضيف اليها نكهة جيدة . تتميز الفراولة ايضا بوجود نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والانسجة وسلامة القلب وتساعد على  التئام الجروح كما ان الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الاحمر من صبغة اللايكوبين دعونا نرى الفوائد الصحية للفراولة وتشمل ما يلي :

مفيدة في أنظمة الريجيم : السعرات الحرارية القليلة المتواجدة في الفراولة تجعلها من أكثر الفواكه المستخدمة في أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الاحتفاظ بوزن صحى ومثالي.
 العناية بالعين :  الأسباب الرئيسية لجميع مشاكل العيون تقريبا هي الجذور الحرة ونقص بعض المواد الغذائية الهامة , ومع التقدم في العمر وعدم وجود هذ العناصر الغذائية الواقية تحدث بعض الأضرار الجسيمة لعيوننا مثل جفاف العيون , وتنكس الأعصاب البصرية , والضمور البقعي وعيوب الرؤية وجعلها عرضة للالتهابات ايضا . يمكن للمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C , والفلافونيد , والفينول , وحمض المواد الكيميائية النباتية والموجودة في الفراولة كل هذه المواد تساعد على تجنب هذه الأضرار الى حد كبير , كما أن الفراولة مفيدة في الحفاظ على ضغط العينين لاحتوائها على البوتاسيوم .
 تحسين وظائف الدماغ : من الشائع أن المسنين يعانون من فقدان الذاكرة وعدم السيطرة على أنشطة الدماغ وهذا يحدث بسبب الشيخوخة من الدماغ والجهاز العصبي , حيث تبدأ أنسجة المخ والأعصاب في التدهور . يمكن للفراولة أن تساعد في القضاء أو التخفيف من هذه الأعراض لاحتوائها على اليود الذي يساعد في تحسين سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي .
 الوقاية من التهاب المفاصل : انحطاط العضلات والأنسجة , جفاف السوائل التي تساعد على التنقل في المفاصل , وتراكم المواد السامة والأحماض مثلا حمض البوليك في الجسم ,, هي بعض من الاثار السيئة التي تحدث في الجسم والتي تستطيع الفراولة بمكوناتها المضادة للتأكسد بالدفع بعيدا عن هذه المخاطر الصحية الى الأبد .
 علاج ارتفاع ضغط الدم : تحتوي الفراولة على البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك هي فعالة جدا في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم .

 وتتميز الفراولة أيضا بالعديد من الفوائد المفيدة للجمال :
  نضارة البشرة :  ان كوباً واحداً من الفراولة يمثل 20% من احتياجاتك اليومية من أحماض الفوليك, و هي الأحماض الهامة للبشرة و التي تعمل على زيادة نضارتها و إشراقها, بالإضافة إلى أنها من تساعد التقليل من خطورة حدوث الإصابة بأمراض فقر الدم. و ينصح خبراء التغذية خلال فترات الصيف على تناول الفراولة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تعويض الجسم من الفاقد من العرق بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
  مبيض طبيعي للأسنان : تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتي تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التي تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.

  مقاومة التجاعيد : ان الفراولة غنية بفيتامين C مما يجعلها غنية بمادة الكولاجين التي يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب و نضارة البشرة .