7:11 ص

فوائد الشاي,ماهي فوائد وأضرار الشاي الأخضر

تكلمنا في الموضوع السابق في مدونة مثقف دائما عن فوائد الزيتون أما اليوم فسنتكلم عن موضوع فوائد الشاي الأخضر. للشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق. ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى فصيلة الكاميلية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه رمحيه الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة. ذُكر الشاي في المصنفات الصينية في القرن الثالث بديلاً للأنبذة القوية، وزرع في القرن الثامن على نطاق تجاري. استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا، ح 1600 واستعمل في إنجلترا (ح 1660). احتكرت شركة الهند الشرقية البريطانية توريده لبريطانيا حتى 1834. وصل إلى المستعمرات الأمريكية 1680 وكان المشروب المفضل حتى استبدلت به القهوة. والشاي يُعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء, وأهم الدول المنتجة للشاي : الهند، الصين، سيلان، اندونيسيا، اليابان، فرموزا. وأهم الدول المستوردة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. أستراليا والعديد العديد من البلدان.وللشاي فوائد وأضرار عدة من بينها :


فوائد الشاي
يساعد شربه على تنشيط الدورة الدموية لأنه يزيد من سرعة و قوة ضربات القلب , كما يساعد على زيادة نشاط الكلى فيساعد على التخلص من الأملاح الضارة في الجسم , كما يساعد على


يحتوي الشاي على مادة الكافيين لذلك ينبه القلب و الجهاز العصبي إذا أخذ بجرعات صغيرة ,ولذا فشربه يزيل الشعور بالتعب , ويؤدي الإكثار من شربه إلى زيادة إدرار البول و التخلص من بعض الأيونات و الإقلال من إفراز الأنسولين المعروف بقدرته على خفض

أكدت نتائج أبحاث المركز الطبي في هيوستين بالولايات المتحدة الأمريكية أن شرب كأس من الشاي مع كأس من عصير البرتقال يوميا يساعد في حرق كميات الحديد الزائدة في الجسم.

نظرا لاحتواء أوراقه على مادة الفلافين فإنه قادر على قتل فيروس الأنفلونزا .

يحتوي على مادتي الثيوفيلين و الأمينوفيلين ولذلك يستخدم في علاج الربو الشعبيو ضيق التنفس .

توجد به مادة الفلورايد التي تقتل الميكروبات التي تضر بالأسنان و يقوي الجهاز العصبي للأسنان و يمنع تسوسها .

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات عديدة أهمها الفلافوتويد المسمى كاتيكين الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة و مقوية للصحة .فهو يقي من السرطان و يخفض مستويات الكولسترول .

أضرار الشاي الأخضر
1 شرب الشاي الساخن جـــداً يؤدي إلى تخريب الغشاء المخاطي للبلعوم و المريء مما يهيئ الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص .

2 تتحد مادة الثانين مع بعض المعادن المهمة في الجسم مكونة مركبات غير قابلة للذوبان و الامتصاص مما يؤدي إلى حرمان الجسم من هذه المعادن ( مثل الحديد و الزنك ) .

يصاحب مادة الكافيين مادة الثانين الحامضية القابضة وهي بدورها تزيد حموضة المعدة بجانب الأثر القابض على شرايين المعدة الذي يؤدي إلى المغص .

يسبب الغثيان و فقدان الشهية و كذلك تناوب حالتي الإمساك و الإسهال .

5)ينشط الكافيين خمائر الكبد .